ملتقى الموحدين الاسلامي
ضوابط الاستفادة من كتب المبتدعة 10
مرحبا بك زائرنا الكريم .. ان ملتقى الموحدين الاسلامي ليسعد باستضافتك ، كما يتشرف بالتحاقك .. فلا تتردد
وكن حاملا من حملة لواء التوحيد ، وداعيا من دعاته .




.
ملتقى الموحدين الاسلامي
ضوابط الاستفادة من كتب المبتدعة 10
مرحبا بك زائرنا الكريم .. ان ملتقى الموحدين الاسلامي ليسعد باستضافتك ، كما يتشرف بالتحاقك .. فلا تتردد
وكن حاملا من حملة لواء التوحيد ، وداعيا من دعاته .




.
ملتقى الموحدين الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ضوابط الاستفادة من كتب المبتدعة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام السبطين
*نــائــــ المدير ــــبة*
*نــائــــ المدير ــــبة*
ام السبطين


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 05/08/2009

ضوابط الاستفادة من كتب المبتدعة Empty
مُساهمةموضوع: ضوابط الاستفادة من كتب المبتدعة   ضوابط الاستفادة من كتب المبتدعة I_icon_minitimeالسبت أغسطس 08, 2009 12:12 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على الحبيب النبي الأمي وعلى اله وصحبه وتابعيه باحسان الى يوم الدين
وبعد
اولا انا سعيدة جدا باني كنت اول من كتب في هذا القسم من الملتقى ، فان مقارعة اهل البدع ومحاجاتهم لهي من افضل الجهاد الذي نحتسبه اجرا وذخرا عند الله رب العالمني
فان خطر المبتدعة في دين الله أشد وقعا من كيد العدو المقاتل فان هذا انما يهدد سلامتنا في الحياة واما الاول المبتدع فانما يهدد سلامتنا بين يدي الله رب العالمين يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
وهل القلب السليم الا من اعتصم بالكتاب والسنة ضد فتن هؤلاء وامتنع عن بدعهم وضلالاتهم فاحتجب عنها بنور الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح ؟؟؟
ومن هذا المنطلق ولأن كثيرا منا قد يعرض عليه كتاب في الشريعة او الدين او نحوهما ولا نتثبت من مصدره ولعل مصدره احد هؤلاء المفتونين بل اننا كثيرا ما نصادف كتب هؤلاء فتجدها منمقة رنانة عناوينها جذابة اشكالها فاذا انت طالعتها اطلعت على قاع صفصف وخراب يلملم وكالذي يحسبه الضمئان ماء حتى اذا جاءه لم يجده شيئا
ومن هنا اقول اني تخيرت لاخوتي مقالا طيبا لفضيلة الشيخ محمد علي فركوس حفظه الله وباذن من شيخنا ابي اسامة فقد نقلت اليكم مقالا بعنوان
ضوابط الاستفادة من كتب المبتدعة
فالله نسال ان يجعله في ميزان حناتنا وان يلهم قارئه ومطالعه الاجر والثواب وحسن الاستفادة
والله من وراء القصد
اختكم ام اسامة الاثرية


ضوابط الاستفادة من كتب المبتدعة


الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد :
فلا يتوقَّف النظر في مسألة تلقي العلم على أهل البدع والاستفادة من كتبهم ومؤلفاتهم على صدق المبتدع أو عدمه بقدر ما ينظر فيها إلى نوع العلم الذي يلقيه أو يسطِّره في كتابه، ومدى تأثر الناس به وببدعته، ومن زاوية هذه الرؤية يُفرَّق بين من يمتلك آلة التمييز بين الحقِّ والباطل وبين فاقد أهلية التمييز
فإن كان نوع العلم الذي تضمَّنه مؤلَّفهم يحتوي على فسادٍ محضٍ من زيغٍ وضلالٍ وخرافةٍ في الاعتقاد وتحكيمٍ للهوى وعدولٍ عن النصوص الشرعية وانحراف عن الأصول المعتمدة، ككتب أهل الكلام والتنجيم سواء صدر من رافضي أو خارجي أو مرجئٍ أو قدريٍّ أو قُبوريٍّ، فإنَّ نصوص الأئمة في كُتُب السِّيَر والاعتصام بالسُّنة حافلة بمنابذة المبتدعة والتخلي عن الاستفادة من مؤلفاتهم وكتبهم خشية الافتتان بآرائهم المخالفة للسُّنة والتأثر بفساد أفكارهم والانزلاق في بدعتهم وضلالهم، وقد حذّروا من النظر في كتب أهل الأهواء، وحثُّوا على إبعادها وإتلافها تعزيرًا لأهل البدع، وتفاديًا لمفسدة التأثر بها. ويدلُّ عليه قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين أتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم بكتاب أصابه من بعض أهل الكتاب، فغضب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقال:«أَمُتَهَوِّكُونَ فِيهَا يَا ابْنَ الخَطَّابِ؟! وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ جِئْتُكُمْ بِهَا بَيْضَاءَ نَقِيَّةً، لاَ تَسْأَلُوهُمْ عَنْ شَيْءٍ فَيُخْبِرُوكُمْ بِحَقٍ فَتُكَذِّبُوا بِهِ، أَوْ بِبَاطِلٍ فَتُصَدِّقُوا بِهِ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ أَنَّ مُوسَى كَانَ حَيًّا مَا وَسِعَهُ إِلاَّ أَنْ يَتَّبَعَنِي»
وضمن هذا المعنى يقول ابن القيم ‑رحمه الله-: «وكلُّ هذه الكتب المتضمِّنة لمخالفة السُّنَّة غير مأذون فيها بل مأذون في محقها وإتلافها وما على الأمة أضر منها، وقد حرق الصحابة جميعَ المصاحف المخالفة لمصحف عثمان لَمَّا خافوا على الأُمَّة من الاختلاف، فكيف لو رأوا هذه الكتب التي أوقعت الخلاف والتفرق بين الأمة» ، ويقول أبو القاسم الأصبهاني: «ثم من السنة: ترك الرأي والقياس في الدين، وترك الجدال والخصومات، وترك مفاتحة القدرية وأصحاب الكلام وترك النظر في كتب الكلام وكتب النجوم، فهذه السنة التي اجتمعت عليها الأمة» أمَّا إذا كان نوع العلم في كتبهم ومصنَّفاتهم ممتزجًا بين الحقِّ والباطل من الكتب الأصول، فإن كان طالب العلم فاقدًا لأهلية النظر لا يقتدر على التمييز بين الممزوج ولا يعرف حدود الحقِّ من الباطل فحكمه ترك النظر -أيضًا- في هذه المصنفات والكتب خشية الوقوع في تلبيساتهم وتضليلاتهم.
وأمَّا إن كان طالب العلم الناظر فيها متشبعًا بالعلم الشرعي الصحيح ويملك آلة التمييز بين الحقِّ والباطل، والهدى والضلال، واحتاج إلى الاطلاع عليها: إمَّا لدراستها وتحقيق صوابها من خطئها، وإمَّا للردِّ على ما تتضمَّنه من انحرافٍ وزيغٍ وخرافةٍ، فله أن يُقبِل عليها، ويَقْبَل الحقَّ من أيِّ جهةٍ كان، فقد كان من عدل سلفنا الصالح قَبول ما عند جميع الطوائف من الحقِّ ولا يتوقَّفون عن قبوله، ويردون ما عند هذه الطوائف من الباطل، فالموالي منها والمعادي سواء، إذ لا أثر للمتكلِّم بالحقِّ في قبوله أو رفضه، وفي هذا السياق قال ابن القيم -رحمه الله-: «فمن هداه الله سبحانه إلى الأخذ بالحقِّ حيث كان ومع من كان ولو كان مع من يبغضه ويعاديه، ورد الباطل مع من كان ولو كان مع من يحبه ويواليه فهو ممَّن هُدِي لما اختلف فيه من الحق وعليه، فلا يجوز الإحالة على كتب المبتدعة ومصنفاتهم إن كان ضررها يماثل نفعها أو أعظم منه، بل الواجب التحذير منها وهجرها، أمَّا إن كان نفعها أعظم من ضررها فله أن يحيل عليها في البحوث والمقالات مع بيان ما حوته من شرٍّ أو فسادٍ إن أمكن، أو تنبيه على جوانب ضررها ولو في الجملة قصد الاحتراز منها على حدِّ قولهم: «اجن الثمار وألق الخشبة في النار» وفي هذا المعنى من تحصيل النفع بمن فيه بدعة يقول ابن تيمية -رحمه الله-: «فإذا تعذر إقامة الواجبات من العلم والجهاد وغير ذلك إلا بمن فيه بدعة مضرتها دون مضرة ترك ذلك الواجب، كان تحصيل مصلحة الواجب مع مفسدة مرجوحة معه خيرًا من العكس، ولهذا كان الكلام في هذه المسائل فيه تفصيل»
هذا، ولا يقال في حقِّ هذه المصنفات: «خذ الحقَّ منها واترك الباطل» مطلقًا إلاَّ من كان محصنًا بالعلم الشرعي النافع، قادرًا على محاصرة كتب أهل البدع المخالفين لمنهج أهل الحقِّ، وتطويق آرائهم وشبهاتهم، حفظًا لعقيدة المؤمنين من الفساد العقدي، وحماية لقلوبهم من الشبه والتلبيس، وصيانة لعقولهم منها، علمًا أنَّ مشروعية ترك النظر في كتب المخالفين لمنهج أهل الحق إنما تندرج تحت قاعدة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التي تعد من أهم أسس هذا الدين وقواعده.
والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا


عدل سابقا من قبل صوت الحق في الجمعة أغسطس 14, 2009 2:40 pm عدل 3 مرات (السبب : تكبير حجم الخط)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الحق
ملتحق جديد
فارس الحق


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

ضوابط الاستفادة من كتب المبتدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضوابط الاستفادة من كتب المبتدعة   ضوابط الاستفادة من كتب المبتدعة I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 10, 2009 5:59 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي في الله بارك الله فيك على المقاله وجعلها في ميزان الحسنات

ولو ان حجم الخط صغير

لاتنسو بسم الله ولا اله الا الله محمد رسول الله


عدل سابقا من قبل المستنصر بالله في الأربعاء أغسطس 12, 2009 12:54 pm عدل 1 مرات (السبب : عدل من طرف ام اسلام)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صوت الحق
* المشرفة العامة *
* المشرفة العامة *
صوت الحق


عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 04/08/2009

ضوابط الاستفادة من كتب المبتدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضوابط الاستفادة من كتب المبتدعة   ضوابط الاستفادة من كتب المبتدعة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 2:37 pm

فارس الحق كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي في الله بارك الله فيك على المقاله وجعلها في ميزان الحسنات

ولو ان حجم الخط صغير

لاتنسو بسم الله ولا اله الا الله محمد رسول الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
اولا حللت اخلا ونزلت سهلا اخي الفاضل ومرحبا بك بين اخوتك واخواتك في ملتقى الموحدين
قد تم النزول عند طلبك وتعديل حجم الخط نرجوا لك الفائدة في ربوع ملتقانا وننتظر ابداعاتك

تحيات اختك في الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضوابط الاستفادة من كتب المبتدعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الموحدين الاسلامي  :: ** محراب التوحيد ** :: منتدى الملل والنحل-
انتقل الى: